{ إن الله كتب الإحسان على كل شيء }---حديث شريف
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 35 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حافظ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 97 مساهمة في هذا المنتدى في 77 موضوع
المواضيع الأخيرة
» المقصود "حصل"
الأربعاء مايو 21, 2014 3:18 pm من طرف شكري

» صلوا على حبيبكم
الأحد سبتمبر 01, 2013 10:56 pm من طرف خميس

» ماذا أفعل إذا سمعت الآذان؟!!
الأربعاء يوليو 17, 2013 9:05 am من طرف القرآن سعادتي

» اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين!!
الثلاثاء يوليو 16, 2013 8:48 am من طرف القرآن سعادتي

» اللهم ارزقنا الحج والعمرة إلى بيتك الحرام
الأحد يوليو 14, 2013 7:55 am من طرف القرآن سعادتي

» كن كالريح المرسلة في رمضان
السبت يوليو 13, 2013 9:19 am من طرف القرآن سعادتي

» من فضائل رمضان
الأربعاء يوليو 10, 2013 9:27 am من طرف القرآن سعادتي

» مع قرب شهر رمضان ساهم في ...
الثلاثاء يوليو 09, 2013 8:01 am من طرف القرآن سعادتي

» متى أفطر في رمضان؟!!
الإثنين يوليو 08, 2013 8:04 am من طرف القرآن سعادتي

» ما الذي يجعل صلاتي غير صحيحة؟!!
السبت يوليو 06, 2013 8:17 am من طرف القرآن سعادتي

فايسبوك
تويتر
سؤال الى الذاكرين الله كثيرا و الذين لم تخدعهم الأوهام
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:34 am من طرف محمد
كيف يتجنب الفقير المزايدة في حركاته و اشاراته القولية و الفعلية ؟
و كيف يلزم نفسه حتي تكون هذه الحركات والاشارات معبرة بصدق
على ارض قلبه ان كانت جدباء أو خصبة ؟



تعاليق: 1
المباركة حولِ المسجد الأقصى
الجمعة يونيو 15, 2012 11:31 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على من أرسلته رحمة للعالمين
سيّدنا محمّد حبيبك و صفيّك من بين خلقك أجمعين
وعلى آله وصحبه و سلم تسليما.
إنّ المباركة حولِ المسجد الأقصى واضحة جليّة عبر الزّمان .فكلّ من يكون المسجد …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ماعلاقة الصّوفي بالموسيقى؟
الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:34 pm من طرف أحمد
بسم الله الرّحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد و على آله و صحبه
و سلم تسليما
سألني سلفي عن علاقة الصّوفي بالموسيقى ، فأجبته في خمس جمل باقتضاب ،لأنّ الزّمان والمكان كانا لايسمحان
بأكثر من ذلك .قلت :الموسيقى هي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟
الجمعة يونيو 08, 2012 11:53 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله و صحبه و سلم.

يلاحظ أنّ هنالك خلط في استعمال بعض المقولات ، مثال لذلك :
الإسترجاع : يقول الله تعالى :[...إِنَّا لِلّه وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ.]البقرة.156
الحوقلة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّ النّبي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ما سبب التثاؤب في الصلاة ؟
الجمعة يونيو 08, 2012 11:51 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي
وعلى آله و صحبه و سلم
التثاؤب بصفة عامة هو : عرض بدني لأسباب بدنية و معنوية متعددة
مرض : صداع ، حمّى ، حساسية ، تهدل في المفاصل ...ا
هيأة بدنية معينة : …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لا تستبدل يقينك بالظن
الجمعة يونيو 08, 2012 11:49 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك و صفيك من بين خلقك اجمعين و على آله و صحبه و تابعيهم باحسان الى يوم الدين و سلم تسليما
سألني احد الاخوان قال: ألا يمكن ان يكون في كلام هؤلاء المنكٌرين على التصوف بعض من …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟
الإثنين يونيو 04, 2012 1:01 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله و صحبه و سلم.

يلاحظ أنّ هنالك خلط في استعمال بعض المقولات ، مثال لذلك :
الإسترجاع : يقول الله تعالى :[...إِنَّا لِلّه وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ.]البقرة.156
الحوقلة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّ النّبي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
التفكر في خلق الله.
الإثنين يونيو 04, 2012 12:24 pm من طرف أحمد
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك اجمعين وعلى اله وصحبه اجمعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين.
ان كل ما نعلمه ونشهده من هذا الوجود المحيط ينا هو كتابات باحرف ربانية حية تشير لمثلها فينا . { اولم يتفكروا في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
الجمعة يونيو 01, 2012 1:21 am من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك اجمعين
وعلى آله وصحبه وتابعيهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما
اخواني : اتحفونا باذواقكم وابتعدوا عن الاوراق حتى نرى آثار تربية شيخنا رضي الله عنه و ارضاه
المطلوب شرح الحديث التالي
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
صحيح مسلم
شكرا

تعاليق: 2
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 29/05/2012
الموقع : www.ihsen.net

مُساهمةموضوع: ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟   الإثنين يونيو 04, 2012 1:01 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله و صحبه و سلم.

يلاحظ أنّ هنالك خلط في استعمال بعض المقولات ، مثال لذلك :
الإسترجاع : يقول الله تعالى :[...إِنَّا لِلّه وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ.]البقرة.156
الحوقلة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم
قال له :" ألا أدلّك على كلمة هي كنز من كنوز الجنّة ، فقلت بلى ، قال :
لاحول ولا قوّة إلا بالله ". الصّحيحين.
فكثير من النّاس لا يفرّق بين :إنَّا لِلَّهِ وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ
وبين : لا حول ولا قوّة إلّا بالله .
أفيدونا في هذا الباب جازاكم الله كلّ خير.
أه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ihsen.forumarabia.com
أحمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 29/05/2012
الموقع : www.ihsen.net

مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟   الإثنين يونيو 04, 2012 1:02 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول:
[إنَّا لِلّهِ وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ]اللهمّ أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلّاأخلف الله له خيرا منها.".مسلم.
وعرّف صلى الله عليه وسلم المصيبة فقال:"ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب و لا سقم ولاحزن حتّى
الهمّ يهمّه إلّا كفّر به عن سيئاته." .مسلم. وقال الله تعالى:[وَ لَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَ نَقْصٍ مِنَ
الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَ بَشِّرِ الصَّابِِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ
عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.] البقرة.157/156/156
يتّضح من أحاديث الرّسول صلى الله عليه وسلم وقول المولى جلّ جلاله ، أنّ الإسترجاع هو صيغة شرعيّة
وجّهنا المولى جلّ جلاله إليها لنستعملها عند حصول المصيبة ولمواساة بعضنا البعض. والمقصود منها
الصّبرعلى الإبتلاء واحتساب ذلك عند الله،رضاءً بقضائه وقدره.[قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلّا مَا كَتَبَ اللهُ لَنَا هُوَمَوْلَانَا
وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّل الْمُومِنُونَ.]التوبة.51.
أمّا الحوقلة فقد جاء في صحيح البخاري أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من تعارّ من اللّيل فقال:
لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، الحمد للّه و سبحان الله
ولا إله إلّا الله و الله أكبر و لاحول ولا قوّة إلّا بالله.ثمّ قال اللهمّ أغفرلي أو دعا أستجيب له ، فإن توضّأ
وصلى قبلت صلاته."وقد روى أحمد والحاكم وابن حبّان و غيرهم أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال:"إستكثروا من الباقبات الصّالحات قيل وما هي يا رسول الله؟ قال:التكبيروالتهليل والتسبيح والحمد
ولا حول ولا قوّة إلا بالله."وكذلك ندب لنا عند سماع الأذان أن نكرّر ما يقول فإذا قال:حيّ على الصّلاة
نقول لا حول ولاقوّة إلا بالله وإذا قال:حيّ على الفلاح نقول لاحول ولا قوّة إلا بالله.جاء هذا في روايات

عديدة ويستفاد من هذه الأحاديث،أنّ الحوقلة هي ذكر من جملة الأذكارالتي حثّ الشارع على الإتبان بها
في سائرالأوقات، وليست مخصوصة بزمان أو مكان محدّد. أمّامعناها، فهو تبرّي العبد من حوله وقوّته
وتعلّقه بحول الله وقوّته بالتّوكّل عليه والإستعانة به ، إذ هوالمتصرّف في عبده والقادرعلى جعله مقبلا
على طاعته مبتعداعن مخالفته. وفي الحديث الشريف:"إنّ قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمان
كقلب واحد يصرّفه حيث شاء."صحيح مسلم . وكان صلى الله عليه وسلم أكثر دعائه :
"اللهمّ مصرّف القلوب صرّف قلوبنا في طاعتك."صحيح مسلم.
لو نظرنا إلى هذه العطايا والدّرر بعين الرّغبة والتّجهّزللسّفر، لوجدناها قواعدا ينطلق منها الطريق وعلى
أركانها وقف المجيروالرّفيق ينادي:الرّحيل الرّحيل أيّها المومنون،[إنَّا لِلَّهِ وَإنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُون]فإن لبّيت النّداء
وعزمت على دفع العوض والفداء، أتاك الجواب بصريح الخطاب "وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ
وَنَقْصٍ مِنَ الْأمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ.."فهذه محاورإرتكازالنّفوس وهذه قيودها بالعالم المحسوس فإن كنت
مستعدّا للخروج من دنياك وإيثار الرّحيل إلى مولاك ، فبادربإدراج إسمك في الصّابرين ، واعلم أنّ ذلك
لايتمّ إلّا بصحبة الصّادق الأمين صلى الله عليه وسلم في كلّ وقت وحين.واعلم أنّ الإمام المقيم ، قام بسرّ
الرّؤوف الرّحيم ، فهوالباب ومنه يأتيك الخطاب. فإن لازمت الأعتاب وتوالى منك الطّرق بكلّ الأسباب
أدخلت محلّ الصّابرين لزيادة التمكين، وأتتك البشارة بأفصح العبارة : أنت بين يدي حبيب الرّحمان فراعي
حرمة المكان. ويلتحق الرّسم بالإسم فيوذن لك بالإقتراب، بقدر ما يرفع من الحجاب ، فتعلم من الحقّ أنّ
ما به إبتلاك وأوقفك عليه،إنّما هو حبل هداك ليردّك به إليه. وليس هذا بتمنّي الأحوال ولابتبنّي الأقوال
ولكن عمليّا يكون بقولك[إنَّا لِلّهِ وَ إنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ] فتسمع الخطاب من وراء ما بقي من الحجاب :
[وَ صَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمْ] سَكَنُ سكنى وسكون بوجد غامر و شجون ،
فتغشاك الرّحمة من كلّ مكان [كلّ مَنْ عَلَيْهَا فَا نٍ وَ يَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإكْرَام ] الرحمان27/26.
ومن هنا يبدأ الطّريق عند أهل التّحقيق . فإن صحّ الوصول وتمّ القبول ، يُرجع العبد إلى مبتداه فيكون
هجيره "لاحول ولا قوّة إلّا بالله" فهو بين يدي مولاه يبدي فيه ما يراه. فإن أظهره صبر و شكر،
وإن أخفاه هام واندثر. فلا حكم لوجوده إلّا بما نصّ من حدوده .
وهو في الفيض الممدود بين مقروء و مكنون و مشهود.
وهنا تقف الإشارة لعدم إتساع العبارة
أه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ihsen.forumarabia.com
 
ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحسان :: منتدى المواضيع العامة :: آخر المواضيع العامة-
انتقل الى: