{ إن الله كتب الإحسان على كل شيء }---حديث شريف
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 35 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حافظ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 97 مساهمة في هذا المنتدى في 77 موضوع
المواضيع الأخيرة
» المقصود "حصل"
الأربعاء مايو 21, 2014 3:18 pm من طرف شكري

» صلوا على حبيبكم
الأحد سبتمبر 01, 2013 10:56 pm من طرف خميس

» ماذا أفعل إذا سمعت الآذان؟!!
الأربعاء يوليو 17, 2013 9:05 am من طرف القرآن سعادتي

» اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين!!
الثلاثاء يوليو 16, 2013 8:48 am من طرف القرآن سعادتي

» اللهم ارزقنا الحج والعمرة إلى بيتك الحرام
الأحد يوليو 14, 2013 7:55 am من طرف القرآن سعادتي

» كن كالريح المرسلة في رمضان
السبت يوليو 13, 2013 9:19 am من طرف القرآن سعادتي

» من فضائل رمضان
الأربعاء يوليو 10, 2013 9:27 am من طرف القرآن سعادتي

» مع قرب شهر رمضان ساهم في ...
الثلاثاء يوليو 09, 2013 8:01 am من طرف القرآن سعادتي

» متى أفطر في رمضان؟!!
الإثنين يوليو 08, 2013 8:04 am من طرف القرآن سعادتي

» ما الذي يجعل صلاتي غير صحيحة؟!!
السبت يوليو 06, 2013 8:17 am من طرف القرآن سعادتي

فايسبوك
تويتر
سؤال الى الذاكرين الله كثيرا و الذين لم تخدعهم الأوهام
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:34 am من طرف محمد
كيف يتجنب الفقير المزايدة في حركاته و اشاراته القولية و الفعلية ؟
و كيف يلزم نفسه حتي تكون هذه الحركات والاشارات معبرة بصدق
على ارض قلبه ان كانت جدباء أو خصبة ؟



تعاليق: 1
المباركة حولِ المسجد الأقصى
الجمعة يونيو 15, 2012 11:31 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على من أرسلته رحمة للعالمين
سيّدنا محمّد حبيبك و صفيّك من بين خلقك أجمعين
وعلى آله وصحبه و سلم تسليما.
إنّ المباركة حولِ المسجد الأقصى واضحة جليّة عبر الزّمان .فكلّ من يكون المسجد …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ماعلاقة الصّوفي بالموسيقى؟
الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:34 pm من طرف أحمد
بسم الله الرّحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد و على آله و صحبه
و سلم تسليما
سألني سلفي عن علاقة الصّوفي بالموسيقى ، فأجبته في خمس جمل باقتضاب ،لأنّ الزّمان والمكان كانا لايسمحان
بأكثر من ذلك .قلت :الموسيقى هي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟
الجمعة يونيو 08, 2012 11:53 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله و صحبه و سلم.

يلاحظ أنّ هنالك خلط في استعمال بعض المقولات ، مثال لذلك :
الإسترجاع : يقول الله تعالى :[...إِنَّا لِلّه وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ.]البقرة.156
الحوقلة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّ النّبي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ما سبب التثاؤب في الصلاة ؟
الجمعة يونيو 08, 2012 11:51 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي
وعلى آله و صحبه و سلم
التثاؤب بصفة عامة هو : عرض بدني لأسباب بدنية و معنوية متعددة
مرض : صداع ، حمّى ، حساسية ، تهدل في المفاصل ...ا
هيأة بدنية معينة : …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لا تستبدل يقينك بالظن
الجمعة يونيو 08, 2012 11:49 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك و صفيك من بين خلقك اجمعين و على آله و صحبه و تابعيهم باحسان الى يوم الدين و سلم تسليما
سألني احد الاخوان قال: ألا يمكن ان يكون في كلام هؤلاء المنكٌرين على التصوف بعض من …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟
الإثنين يونيو 04, 2012 1:01 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله و صحبه و سلم.

يلاحظ أنّ هنالك خلط في استعمال بعض المقولات ، مثال لذلك :
الإسترجاع : يقول الله تعالى :[...إِنَّا لِلّه وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ.]البقرة.156
الحوقلة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّ النّبي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
التفكر في خلق الله.
الإثنين يونيو 04, 2012 12:24 pm من طرف أحمد
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك اجمعين وعلى اله وصحبه اجمعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين.
ان كل ما نعلمه ونشهده من هذا الوجود المحيط ينا هو كتابات باحرف ربانية حية تشير لمثلها فينا . { اولم يتفكروا في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
الجمعة يونيو 01, 2012 1:21 am من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك اجمعين
وعلى آله وصحبه وتابعيهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما
اخواني : اتحفونا باذواقكم وابتعدوا عن الاوراق حتى نرى آثار تربية شيخنا رضي الله عنه و ارضاه
المطلوب شرح الحديث التالي
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
صحيح مسلم
شكرا

تعاليق: 2
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 أنا عند ظنّ عبدي بي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
Admin


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 29/05/2012
الموقع : www.ihsen.net

مُساهمةموضوع: أنا عند ظنّ عبدي بي   الخميس يونيو 07, 2012 4:54 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على المؤمن للمؤمنين ، و المستغفر للمستغفرين
حبيبك و صفيك من بين خلقك أجمعين و على آله و صحبه
وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين و سلم تسليما
قد يفهم من ظاهر هذا الحديث القدسي ، أنّ العبد مختار في ما يريد ، والله يتولاه في هذا الإختيار بالتأييد والتسديد . لكن المعلوم شرعا يفيد
بأنّ العبد ينفّذ مراد الحقّ فيه ، ولا يحيد عمّا قدّره بحكمته وسطّره بقدرته لعبده منهجا في دنياه ، و مآلا في أخراه ، ففي الصحيحين
قال رجل : يا رسول الله ، أيُعرف أهل الجنّة من أهل النّار ؟ قال : نعم ، قال : فلم يعمل العاملون ؟ قال : كلّ يعمل لما خلق له ،أو لما ييسّر له.
و بالتالي ففي قوله : أنا عند ظنّ عبدي بي ، معناه أنّ ما اعتقده العبد في مولاه هو عين حكمه فيه و مبتغاه . لكننا لا نعلم شأن الحقّ فينا ونرى أنفسنا مكلّفين
وعن أعمالنا مسؤولين ، وليس لنا إلا حسن الظن بخالقنا وبارينا . فحكمه كلّه عدل ، بل نعمة و فضل . "إنّ الله لا يظلم مثقال ذرّة و إن تك حسنة يضاعفها
ويؤت من لدنه أجرا عظيما " . فهو الرؤوف الرحيم ، غافر الذنوب و كاشف الكروب ، لا يحب لعبده إلا الخير .
والأساس في حسن الظن هو في ما تنبني عليه عقيدة المؤمن ، فهنالك فرق كبير بين من يعتقد قرب الحق منه بلا كيف ، على حد قوله :
وهو معكم أينما كنتم"وقوله:"و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان..." "

وبين من يعتقد أنّ الله في سماه دون أرضه ، مستو على عرشه دون فرشه . فهذا قريب من نفسه بعيد عن ربه ، وإذا حدّثك عن القرب من المولى جل جلاله
فهو يعني القرب من الطاعات و البعد عن المعاصي وهذا صحيح ولكن إنبنى على إعتقاد أقصى فيه الأصل ، لذلك غاية مطلبه الجزاء الحسن المتمثل في

دخول الجنة . وذلك حكم الحق فيه ، فإن تغير ظنه في مولاه ، يكون ممّن سبق فيه الكتاب فيعمل بعمل أهل القرب ، والله يفعل في ملكه ما يريد

قوله : أنا معه إذا ما ذكرني : إنتقلنا من حكمه عند عبدي ، إلى حكمه معه ، و المعيّة آنية ، تنقلنا من عالَم اعتقاد القرب إلى ممارسة حقيقته عمليّا
وهنا ، يجد الذاكر نفسه في حرج من ممارسة حقيقة معتقده في القرب ، فقوله معي حق ، وعدم إحساسي به يناقضني ، فتمتدّ يد العناية بالتّوجيه
ويضعني بمحض الفضل والكرم في محل السير بإشارة وجيزة لا لبس فيها
بقوله ، فإن ذكرني في نفسه : هذه بداية الطريق
، إنّنا نكرّر مطلبا أساسيّا في صلواتنا ليلا نهارا بقولنا : إهدنا الصراط المستقيم .
وذكرنا له جل جلاله في نفوسنا ، لا يخرج عن هذا الإطار . إذ القرب منه رهين هدايتنا لأقرب المسالك الموصلة إليه ، وهو الصراط المستقيم .
ويقول هادينا في هذا الإتجاه :" من إهتدى فلنفسه ومن ضلّ فعليها " وبالتالي فالصراط يمرّ حتما عبر نفوسنا ، هذه الأرض المختلفة التضاريس
بمنخفضاتها و مرتفعاتها و وديانها و كهوفها ، وشقّ طريق و تعبيدها في أرض كهذه ليس بالأمر الهيّن .لذلك أحالنا تمهيدا لتحقيق هذا المطلب
لقوله :" إيّاك نعبد و إيّاك نستعين " حتى لا يكون إتكالنا في هذا الموضع إلا عليه ، ولا تنصبّ جهودنا إلاّ في التوجّه إليه ، فيتلقّانا بكرمه و فضله المعهود
بقوله : ذكرته في نفسي : وهذا ميثاق تثبيت وبشارة لعبده على أنّه أصبح من أهل نسبته الذين أحاطهم برعايته ، ووضعهم على جادّة الطريق بالتوفيق
وعلامة ذلك مداومة مجالسته و حلاوة ذكره ، وتوسعة في الصّدور بتيسير الحضور مع المذكور . وهنا لا بدّ لنا من فهم أمر هامّ ،لا يعيره أغلب الفقراء
أيّ إهتمام ، وهو المشار إليه بقوله جلّ و علا : "إنّ الحسنات يذهبن السّيئات ذلك ذكرى للذاكرين "فاعلم يا أخي أنّ القاعدة العامّة التي اعلمنا فيها المولى
جل جلاله كيفيّة تعامله معنا ، تقول : "الحسنة بعشر أمثالها ، إلى سبع مائة ضعف "
فذكر البدايات هو حسنات يذهبن السيئات بمحو الخواطر و الغفلات . فإذا خلت القلوب من الأوهام ، و آن أوان الفطام ، تأخذ الحسنات مكانتها الحقيقية
فهي الخلايا التي يتركّب منها هيكل الإحسان ، مثل ما تركّب الإنسان من خلايا الأبدان بإذن عظيم الشان . لذالك جاء قوله بعد ذكره لنا في نفسه ،
وإن ذكرني في ملإ : وهو الحدّ الأدنى من الإستنارة القلبية المنبعثة من أرض الإحسان ، بيد الحنّان المنّان الممتدّة من الرفيق في الطريق عبر السّند الوثيق .
فيؤذن له بالرحيل لتدفق الفيض الجزيل الذي لاتسعه الأكوان ولا يحدّه الزمان . "سبق المفردون ، قالوا : وما المفردون يا رسول الله ؟
قال : الذاكرون الله كثيرا و الذاكرات ." " أعدّ الله لهم مغفرة وأجرا عظيما "
وهذا قوله : ذكرته في ملإ خير منهم : فيعلو بناء هيكل الإحسان وتتّضح معالمه بيد القدير و تنتقل الملكيّة من الفقير و يتولاها صاحبها الحقيقي بالتصريف والتدبير .
" النبيّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم ..."فهو المؤهّل للتعامل مع مولاه وليس لغيره مدخل في لقاه . وذلك قوله :
فإن تقرب مني بشبر : بُسط الصراط المستقيم ، وهو المنعوت بقوله : " بالمؤمنين رؤوف رحيم ." وتحرّكت القوى في أرض النهى لإظهار صفاته تحقيقا
فيتقلّب بطنا لظهر ، وجنبا لجنب تدقيقا ، وتظهر قبضته وتفتح شبرا رحمته ، وتتهيأ بقول : كن ، فيكون المقصود فعله حقّا ، حركة ، قولا وحالا ، صدقا .
تقرّبت منه ذراعا : فتظهر اليد باليد ، وتتجلى قدرته سندا بسند ، وعضدا بعضد ، فيضمّ قبضته إليه وينكشف كل أمر لديه .
فإن تقرّب منّي ذراعا : ثبت الأمر وظهر القدر ، وآن الأوان ولا يعرف الزمان إلا الزمان ، وهذا الصراط في منتهاه
عبد لمعبود على طول الصراط ممدود، وعلى حد القيام لملإ المقام .
تقرّبت منه باعا : نزل الموجود قائما ،على الأقدام قادما ، ليجوب الأرض بطولها والعرض ، فعرفه الجمْع بوتره والشفع .
فإن أتاني يمشي : إرادة المريد في خطاه ، بحضرة الرسول في هداه ، لا يعلم لظهوره وجود ، إلا بما خطّه الرّسول من حدود .
أتيته هرولة : أهلا وسهلا بالأحضان ، الصّنوان للصّنوان ، أنت لي حبيب وعين الرقيب بالرقيب ، خذ ما شئت واعط ما شئت
لمن شئت ، واحضن بحضني فلك مطلق إذني .
أه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ihsen.forumarabia.com
 
أنا عند ظنّ عبدي بي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحسان :: علاقات المريد :: علاقة المريد مع الحق عزوجل-
انتقل الى: