{ إن الله كتب الإحسان على كل شيء }---حديث شريف
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 35 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حافظ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 97 مساهمة في هذا المنتدى في 77 موضوع
المواضيع الأخيرة
» المقصود "حصل"
الأربعاء مايو 21, 2014 3:18 pm من طرف شكري

» صلوا على حبيبكم
الأحد سبتمبر 01, 2013 10:56 pm من طرف خميس

» ماذا أفعل إذا سمعت الآذان؟!!
الأربعاء يوليو 17, 2013 9:05 am من طرف القرآن سعادتي

» اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين!!
الثلاثاء يوليو 16, 2013 8:48 am من طرف القرآن سعادتي

» اللهم ارزقنا الحج والعمرة إلى بيتك الحرام
الأحد يوليو 14, 2013 7:55 am من طرف القرآن سعادتي

» كن كالريح المرسلة في رمضان
السبت يوليو 13, 2013 9:19 am من طرف القرآن سعادتي

» من فضائل رمضان
الأربعاء يوليو 10, 2013 9:27 am من طرف القرآن سعادتي

» مع قرب شهر رمضان ساهم في ...
الثلاثاء يوليو 09, 2013 8:01 am من طرف القرآن سعادتي

» متى أفطر في رمضان؟!!
الإثنين يوليو 08, 2013 8:04 am من طرف القرآن سعادتي

» ما الذي يجعل صلاتي غير صحيحة؟!!
السبت يوليو 06, 2013 8:17 am من طرف القرآن سعادتي

فايسبوك
تويتر
سؤال الى الذاكرين الله كثيرا و الذين لم تخدعهم الأوهام
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:34 am من طرف محمد
كيف يتجنب الفقير المزايدة في حركاته و اشاراته القولية و الفعلية ؟
و كيف يلزم نفسه حتي تكون هذه الحركات والاشارات معبرة بصدق
على ارض قلبه ان كانت جدباء أو خصبة ؟



تعاليق: 1
المباركة حولِ المسجد الأقصى
الجمعة يونيو 15, 2012 11:31 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على من أرسلته رحمة للعالمين
سيّدنا محمّد حبيبك و صفيّك من بين خلقك أجمعين
وعلى آله وصحبه و سلم تسليما.
إنّ المباركة حولِ المسجد الأقصى واضحة جليّة عبر الزّمان .فكلّ من يكون المسجد …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ماعلاقة الصّوفي بالموسيقى؟
الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:34 pm من طرف أحمد
بسم الله الرّحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد و على آله و صحبه
و سلم تسليما
سألني سلفي عن علاقة الصّوفي بالموسيقى ، فأجبته في خمس جمل باقتضاب ،لأنّ الزّمان والمكان كانا لايسمحان
بأكثر من ذلك .قلت :الموسيقى هي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟
الجمعة يونيو 08, 2012 11:53 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله و صحبه و سلم.

يلاحظ أنّ هنالك خلط في استعمال بعض المقولات ، مثال لذلك :
الإسترجاع : يقول الله تعالى :[...إِنَّا لِلّه وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ.]البقرة.156
الحوقلة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّ النّبي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ما سبب التثاؤب في الصلاة ؟
الجمعة يونيو 08, 2012 11:51 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي
وعلى آله و صحبه و سلم
التثاؤب بصفة عامة هو : عرض بدني لأسباب بدنية و معنوية متعددة
مرض : صداع ، حمّى ، حساسية ، تهدل في المفاصل ...ا
هيأة بدنية معينة : …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لا تستبدل يقينك بالظن
الجمعة يونيو 08, 2012 11:49 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك و صفيك من بين خلقك اجمعين و على آله و صحبه و تابعيهم باحسان الى يوم الدين و سلم تسليما
سألني احد الاخوان قال: ألا يمكن ان يكون في كلام هؤلاء المنكٌرين على التصوف بعض من …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟
الإثنين يونيو 04, 2012 1:01 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله و صحبه و سلم.

يلاحظ أنّ هنالك خلط في استعمال بعض المقولات ، مثال لذلك :
الإسترجاع : يقول الله تعالى :[...إِنَّا لِلّه وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ.]البقرة.156
الحوقلة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّ النّبي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
التفكر في خلق الله.
الإثنين يونيو 04, 2012 12:24 pm من طرف أحمد
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك اجمعين وعلى اله وصحبه اجمعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين.
ان كل ما نعلمه ونشهده من هذا الوجود المحيط ينا هو كتابات باحرف ربانية حية تشير لمثلها فينا . { اولم يتفكروا في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
الجمعة يونيو 01, 2012 1:21 am من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك اجمعين
وعلى آله وصحبه وتابعيهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما
اخواني : اتحفونا باذواقكم وابتعدوا عن الاوراق حتى نرى آثار تربية شيخنا رضي الله عنه و ارضاه
المطلوب شرح الحديث التالي
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
صحيح مسلم
شكرا

تعاليق: 2
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 سؤال الى الذاكرين الله كثيرا و الذين لم تخدعهم الأوهام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: سؤال الى الذاكرين الله كثيرا و الذين لم تخدعهم الأوهام    الأربعاء يونيو 20, 2012 11:34 am

كيف يتجنب الفقير المزايدة في حركاته و اشاراته القولية و الفعلية ؟
و كيف يلزم نفسه حتي تكون هذه الحركات والاشارات معبرة بصدق
على ارض قلبه ان كانت جدباء أو خصبة ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عماد



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/06/2012

مُساهمةموضوع: رد على سؤال إلى الذاكرين الله كثيرا والذين لم تخدعهم الأوهام.   السبت سبتمبر 08, 2012 5:26 pm

بسم الله الرّحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد
وعلى آله و صحبه و سلّم
إنّ الإنسان بصفة عامّة يستشعر وجوده بثلاث حركات جعلها فيه المولى جلّ جلاله :الحركات النـّفسيّة و الحركات العقليّة والحركات الجسديّة.وهي حركات الأعضاء بصفة عامّة و على رأسها الحواسّ بصفة خاصّة.
ـــــ الحركات النّفسيّة و قد أحالها سبحانه و تعالى على القلوب في قوله:[ وَ نَفْسٍ وَ مَا سَوَّاهَا فَأَلـْهَمَهَا فُجُورَهَا وَ تَقْوَاهَا...] الشّمس 7/8. إذ القلوب هي محلّ التّقوى والإلهام الرّبّاني .
ــــــ الحركات العقليّة و الجسديّة و قد أحالها بدورها على القلوب في قوله تعالى:[أَفَلَمْ يَسِيرُوافِي الْأَرْضِ فَتـَكُونَ لَهُمْ قـُلـُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فـَإِنّهَا لاَ تـَعْمَى الْأَبْصَارُ وَ لـَكِنْ تـَعْمَى الْقُلُوبُ الّتِي فِي الصّدُورِ.]الحج46. وبالتـّالي فمنطلق كلّ هذه الحركات من القلوب .
ولكن ، كما قال سيّدنا علي كرّم الله وجهه:" النّاس نيام إذا ماتوا استيقضوا.ِ" فنحن في وادي الغفلات وقلوبنا محجوبة بالأوهام والزّلـَات ، وقد استحوذت النّفوس على العقول وأخضعتها للحظوظ والنّقول . فاغترفت من فضول الكلام ، ما اعتاضت به عن أحوال ساداتنا الكرام . وليس لنا من خيار، ما دمنا في هذه الدّار ، إلاّ إرجاع الأمور إلى نصابها، وإتيان البيوت من أبوابها .فإن كنت من الرّاغبين في السّير على خطى الحبيب. فشمّر على ساعد الجدّ وكن لبيب . واعلم "إنّما الأعمال بالنّيات و إنّما لكلّ امرئ ما نوى" فالتكن نيّتك في طلب مزيد القرب من مولاك ، فليس من أمر عنده أفضل من هداك . فما في الوجود فيما طلعت عليه الشّمس ، اعظم من لحظة أنس .
أشغل نفسك في سائرالأوقات بالطّاعات ، واجعلها في كلّ مكان لك حياة . فهي أسباب للإستعداد ، وضعها الحقّ بمحض الفضل للعباد ، فلا تطلبها لغيرما وضعت إليه ، فتحجبك عنه بما لديه . ومن لوازم الإستعداد للرّحيل ، التـّمكـّن من قيادة و توجيه كلّ ما يصدر عنك من الحركات بالتـّفصيل . فهل يمكن الإنتقال بسيّارة من مكان إلى مكان ، قبل التـّدرّب على تشغيل آلاتها والتـّحكـّم في توجيهها باطمئنان . وهذا ما يسمّى عند القوم بالمراقبة ، وأوّل خطاك فيها بالمواكبة . فإذا نظرت فاستحظر بأنّك ترى ، وأيقظ شخصا فيك ينظر ما جرى . وإن نطقت فحاذر أن تغفل عن حركة الشّفتين واللـّسان ، وكن أوّل سامع بالأذن للبيان . وإن مشيت فاستفق بنقلة الرّجلين منك في الخطى ، وهكذا تفعل مع اليدين في الأخذ و العطاء .
و راقب حركات النّفس فيك من قريب ، ولا تترك شيئا من أهوائها عنك يغيب . فانظرها في مراعي الأكل والشّراب ، وسترى من الحرص و النّهم فيها العجب العجاب ، وراقبها في مستنقع الجدال ، وهي تلجلج من كلّ حدب و صوب في ساحة النـّزال . و راعها عند الصّلاة في الملإ بهيأة الخشوع المنقطع ، و إن خلت بك على انفراد تلفـّها لفـّا بلا رشاد ، إذ ليس لها في الوقت متـّسع . ومع الإخوان حدّث و لا تخشى حرج ، فهذا هاتك للشّرع وعمرو يدّعي الأحوال و زيد كلّـّه عرج . ولا تراقب نفسك في هذه الألوان بعين الهزل و الإستمتاع ، بل بحسرة و حرقة على ما أنت فيه من ضياع .
وجاهد لتشاهد ما يجول في الأذهان ، وسترى أنهار الأفكار في انسياب دائم و غليان ، و أنت لا تنفكّ بينها عن الدّوران . تبيع وتشتري في عالم الأحلام ، وتزرع و تحصد في عالم الأوهام ، و ضا ئع في الملاعب مثل كرة الأقدام .
كثـّف المراقبة بكلّ تؤدة . فليست هذه الحركات كلّ واحدة على حدة . فهي متمازجة بتزاحم من كلّ الأبواب ، شاهدة على ما نحن فيه من دوام الاضطراب . واضب على القيام بهذه التـّمارين ، حتـّى تحسّ بأنـّك انقسمت إلى شخصين ، وا حد محلّ تفاعل كلّ الحركات ، والثـّا ني ينظر إليه ويراقبه من كلّ الجهات . هنا فقط يبدأ الطـّريق ، بشاهد ومشهود على عتبة التـّوفيق .
الآن ينظر الشـّاهد للمشهود وهو منغمس في الطـاّعات ، وكلـّه رغبة في تغيير ما بأرض صاحبه من آفات ، ويشاركه بحثـّه على مزيد الانضباط ، ولكن هيهات لما يرومه هيهات . فيزيد في التـّبتـّل و الانقطاع إلى مولاه ، وكلـّه شوق لمزيد قربه و هداه . وفي ساعة من ساعات القبول ، تأتيه أوّل إشارة قلبيّة إذهب إلى الرّسول . فيجد مع هذه الإشارة حبّا غير معهود لديه ، و يذوق أوّل قطرة عشق يلقيها باريه عليه . فيطير صوب الحبيب المصطفى . في جبّة إمامه المرتضى . ومن هنا يتـّضح الطـّريق ، ويُعرف المعنى الحقيقي للرّفيق .
إلى هنا فيما ذكرناه كفاية ، و كلّ ما بقى يبنى على هذه البداية . و شمّر على ساق الجدّ بملازمة الجماعة ، ولا تلتفت لما عليه البعض فالوقت لا يحتمل الإضاعة . أسأل من الله لي ولإخواني و لكلّ المؤمنين ، السّداد في الخطى لربّ العالمين . وصلّ اللهمّ و سلّم على الحبيب المصطفى وآله و صحبه ذوي الوفى ، ما دام سرّ الله في الوجود وحبله لعبده ممدود ./.
أه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سؤال الى الذاكرين الله كثيرا و الذين لم تخدعهم الأوهام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحسان :: منتدى المواضيع العامة :: آخر المواضيع العامة-
انتقل الى: