{ إن الله كتب الإحسان على كل شيء }---حديث شريف
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 35 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حافظ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 97 مساهمة في هذا المنتدى في 77 موضوع
المواضيع الأخيرة
» المقصود "حصل"
الأربعاء مايو 21, 2014 3:18 pm من طرف شكري

» صلوا على حبيبكم
الأحد سبتمبر 01, 2013 10:56 pm من طرف خميس

» ماذا أفعل إذا سمعت الآذان؟!!
الأربعاء يوليو 17, 2013 9:05 am من طرف القرآن سعادتي

» اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين!!
الثلاثاء يوليو 16, 2013 8:48 am من طرف القرآن سعادتي

» اللهم ارزقنا الحج والعمرة إلى بيتك الحرام
الأحد يوليو 14, 2013 7:55 am من طرف القرآن سعادتي

» كن كالريح المرسلة في رمضان
السبت يوليو 13, 2013 9:19 am من طرف القرآن سعادتي

» من فضائل رمضان
الأربعاء يوليو 10, 2013 9:27 am من طرف القرآن سعادتي

» مع قرب شهر رمضان ساهم في ...
الثلاثاء يوليو 09, 2013 8:01 am من طرف القرآن سعادتي

» متى أفطر في رمضان؟!!
الإثنين يوليو 08, 2013 8:04 am من طرف القرآن سعادتي

» ما الذي يجعل صلاتي غير صحيحة؟!!
السبت يوليو 06, 2013 8:17 am من طرف القرآن سعادتي

فايسبوك
تويتر
سؤال الى الذاكرين الله كثيرا و الذين لم تخدعهم الأوهام
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:34 am من طرف محمد
كيف يتجنب الفقير المزايدة في حركاته و اشاراته القولية و الفعلية ؟
و كيف يلزم نفسه حتي تكون هذه الحركات والاشارات معبرة بصدق
على ارض قلبه ان كانت جدباء أو خصبة ؟



تعاليق: 1
المباركة حولِ المسجد الأقصى
الجمعة يونيو 15, 2012 11:31 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على من أرسلته رحمة للعالمين
سيّدنا محمّد حبيبك و صفيّك من بين خلقك أجمعين
وعلى آله وصحبه و سلم تسليما.
إنّ المباركة حولِ المسجد الأقصى واضحة جليّة عبر الزّمان .فكلّ من يكون المسجد …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ماعلاقة الصّوفي بالموسيقى؟
الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:34 pm من طرف أحمد
بسم الله الرّحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد و على آله و صحبه
و سلم تسليما
سألني سلفي عن علاقة الصّوفي بالموسيقى ، فأجبته في خمس جمل باقتضاب ،لأنّ الزّمان والمكان كانا لايسمحان
بأكثر من ذلك .قلت :الموسيقى هي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟
الجمعة يونيو 08, 2012 11:53 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله و صحبه و سلم.

يلاحظ أنّ هنالك خلط في استعمال بعض المقولات ، مثال لذلك :
الإسترجاع : يقول الله تعالى :[...إِنَّا لِلّه وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ.]البقرة.156
الحوقلة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّ النّبي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ما سبب التثاؤب في الصلاة ؟
الجمعة يونيو 08, 2012 11:51 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي
وعلى آله و صحبه و سلم
التثاؤب بصفة عامة هو : عرض بدني لأسباب بدنية و معنوية متعددة
مرض : صداع ، حمّى ، حساسية ، تهدل في المفاصل ...ا
هيأة بدنية معينة : …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لا تستبدل يقينك بالظن
الجمعة يونيو 08, 2012 11:49 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك و صفيك من بين خلقك اجمعين و على آله و صحبه و تابعيهم باحسان الى يوم الدين و سلم تسليما
سألني احد الاخوان قال: ألا يمكن ان يكون في كلام هؤلاء المنكٌرين على التصوف بعض من …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ما الفرق بين الإسترجاع والحوقلة ؟
الإثنين يونيو 04, 2012 1:01 pm من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيّدنا محمّد وعلى آله و صحبه و سلم.

يلاحظ أنّ هنالك خلط في استعمال بعض المقولات ، مثال لذلك :
الإسترجاع : يقول الله تعالى :[...إِنَّا لِلّه وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ.]البقرة.156
الحوقلة : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّ النّبي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
التفكر في خلق الله.
الإثنين يونيو 04, 2012 12:24 pm من طرف أحمد
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك اجمعين وعلى اله وصحبه اجمعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين.
ان كل ما نعلمه ونشهده من هذا الوجود المحيط ينا هو كتابات باحرف ربانية حية تشير لمثلها فينا . { اولم يتفكروا في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
الجمعة يونيو 01, 2012 1:21 am من طرف أحمد
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك اجمعين
وعلى آله وصحبه وتابعيهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما
اخواني : اتحفونا باذواقكم وابتعدوا عن الاوراق حتى نرى آثار تربية شيخنا رضي الله عنه و ارضاه
المطلوب شرح الحديث التالي
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
صحيح مسلم
شكرا

تعاليق: 2
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 أرجو من الإخوان تفسير هذه السورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمة الرحمان



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/09/2012
العمر : 36

مُساهمةموضوع: أرجو من الإخوان تفسير هذه السورة    الأحد سبتمبر 16, 2012 9:02 pm



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5) إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (Cool أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9) وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ (11)
صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عماد

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/06/2012

مُساهمةموضوع: رد:أرجومن الاخوان تفسير هذه السورة.   الخميس سبتمبر 20, 2012 8:37 pm

بسم الله الرحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد
وعلى آله و صحبه و سلـّم
إنّ مجمل ما قيل في تفسير هذه السّورة من قبل أغلب المفسّرين
يتلخّص في القول التّّالي :
ـــــ [ وَ الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ]: هي الخيل المتّخذة للجهاد في سبيل الله
تعدو فيسمع لعدوها ضبحا ، وهو صوت لهيج أنفاسها
ـــــ [ فـَالْمُوريَاتِ قـَدْحًا ]: التي تـُرِي النـّاظر شرر النـّار يتطاير
عند عدوها بسبب اصطدام حوافرها بالأرض الصّلبة و الأحجار.
ـــــ [ فـَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا ]: كناية للمجاهدين و إغارتهم على العدوّ
صباحا و هذا وقت ملاقاة العدوّ عادة.
ـــــ [ فـَأَثـَرْنَ بِهِ نـَقـْعًا ]: وهو الغبار المتصاعد من سرعة عدوها.
ـــــ [فـَوَسَطـْنَ بـِهِ جَمْعًا]: كناية عن الالتحام بالعدوّ في ساحة القتال.
ـــــ [إِنَّ الْإِنـْسَانَ لِرَبِّهِ لَكـَنُودٌ ]: أي أنّ الانسان كافر بأنعم الله جاحد
لها غير ملتفت للمنعم جلّ جلاله.
ـــــ [وَإِنـَّهُ عَلـَى ذَلِكَ لـَشـَهِيدٌ ]: ويشهد الله سبحانه على الإنسان بهذا
الجحود،أو يشهد الإنسان هذا الجحود في نفسه.
ـــــ [ وَ إِنـَّهُ لِحُبِّ الـْخـَيْرِ لـَشـَدِيدٌ ]: فهو شديد الحبّ و الحرص على
جمع حطام الدّنيا الفاني.
ـــــ [ أَفـَلَا يَعْلـَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ * وَ حُصِّلَ مَا فِي الصّدُورِ * إِنَّ
رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ.]: ألا يعلم هذا الإنسان أنّه سيموت و يفصل عمّا
جمع من حطام الدّنيا و يندرس وجوده ثمّ يبعث يوم القيامة ليحاسب
بين يدي مولاه عمّا قدّمت يداه فيجد كلّ أعماله في كتاب لم يغادر صغيرة
ولا كبيرة إلا أحصاها بقدرته جلّ جلاله [أَلا يَعْلـَمُ مَنْ خـَلـَقَ وَهْوَ اللـّطِيفُ
الْخـَبِيرُ.] الملك. 14.
أقسم الله سبحانه و تعالى في سورة العاديات بالخيل المجهّزة للجهاد في سبيل
الله ، والمقصود بالقسم راكبيها الذين بذلوا نفوسهم لله ، لعظيم منزلتهم عنده .
و قد آثروا مرضاته و خيرات الآخرة الباقية على خير الدّنيا الفاني. فكانوا
مثلا ضربه الله للإنسان الذي غرّته الدنيا و زينتها وأورثته الغفلة ونسيان
الآخرة.وقيل في سبب نزول هذه السورة، أنّ رسول الله صلّى الله عليه و سلّم
أرسل سريّة فأبطأ عليه خبرها،فقال المنافقون إنّهم قتلوا فنزلت هذه السورة
إخبارا بأنّهم أحياء وفي ذلك بشارة لرسول الله صلى الله عليه و سلم.

أمّا إذا نظرنا لهذه السورة من جهة سيرنا في طريق الله فيمكن
القول بأنّ المولى جلّ جلاله أقسم بالأعمال الصّالحة وهي الخيل المتـّخذة للجهاد
في طريق الله:[يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا اتّقُوا اللهَ واَبْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلـَةَ وَ جَاهِدُوا فِي
سَبِيلِهِ لَعَلـَّكُمْ تُفْلِحُونَ]المائدة.35.
وعلى رأس الأعمال الصّالحة ذكر الله . فتنطلق الأذكار عدوا من صدور الذّاكرين و يسمع لعدوها ضبحا وهو صوت لهيج الذاكر بالذكر.فيُرِي الذكر مرورا بأرض
النّفس للذاكر شرر نار الخواطر يتطاير في ظلمتها من أحجار المخالفات و صلابة الغفلة. فيصبح مغيرا على نفسه في أرض المعاملات مجاهدا فيها حقّ الجهاد ، وهذه أوصاف الرّاغبين في كسب حرب الجهاد الأكبر."رهبانا بالليل فرسانا بالنّهار"كما قيل في وصف صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.فيكون ذكر الله سببا في ظهور غبار الحظوظ النّفسيّة للذاكر ويرى بثباته في مواجهة نفسه ما كان كامنا فيها من أوهام ، وبدوام المراقبة و المجاهدة يتخلـّص
من هذه الحظوظ ،فتفتح أمامه أبواب الفضل على مصراعيها ظاهرا وباطنا و يزجّ به في حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ضمن أحبابه.ويراه منبع الأعمال
الصّالحة ،بل هو مدلول الوسيلة و ذلك معنى أنّه أولى بنا من أنفسنا.فإذا تجسّدت
هذه الأولويّة في حياتنا ، ندرك حقيقة [إنَّ الإنْسَانَ لِرَبِِّهِ لـَكـَنُودٌ] وكيف كان قاطعا لصلته وهو الموصول جاحدا لأنعمه وهو عين النّعمة .ونشهد هذا بعين الموجود
وحده. كما نرى كيف كان حرصنا و شدّة حبّنا للخير و مولانا الخير كلـّه.
وهنا نعلم يقينا أنّ العبد هو مقصود العناية الرّبّانيّة بما حصّل ما في الصدور من تحقيق:[إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لـَخـَبـِيرٌ]يعلم خائنة الاعين و ما تخفي الصّدور.
[ وَ مَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ ثُمّ إِذَا مَسَّكُمْ الضُّرُّ فَإِلـَيْهِ تـَجْأَرُونَ]النّحل.53.
أه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أرجو من الإخوان تفسير هذه السورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحسان :: الاحسان في الدين الاسلامي :: الاحسان في القرآن-
انتقل الى: